مدونات حول التصميم

نظام التصميم
Design system

ما هو نظام التصميم؟

نظام التصميم عبارة عن مصدرًا متكاملًا لجميع العناصر التي يحتاجها الفريق لتصميم وتطوير وتحسين المنتج، ويتألف من مجموعة من الخدمات التي يجب تحديثها باستمرار بما يتماشى مع المنتج والتكنولوجيا الحالية. فإن بناء نظام التصميم عملية تقوم بها الشركة وتحافظ عليها لتعزيز علامتها التجارية وتقديم تجربة رائعة للمستخدم.

ما هي عناصر نظام التصميم؟

Design_System_Elements

يحتوي نظام التصميم على عدّة عناصر تشمل ما يلي:

دليل العلامة التجارية

يعتبر دليل العلامة التجارية طريقة تقديم الشركة لنفسها، وهذا الدليل عبارة عن كتيّب يستعرض كيفية تقديم العلامة التجارية في أي سياق بهدف عدم إضاعة الوقت في اتخاذ قرارات بسيطة عندما يتعلق الأمر بهويّة الشركة. كما يوّحد سمعة الشركة بغض النظر عن عدد من أصدروا وسائط تسويقية داعمة ويضمن دائمًا تجربة ممتازة للمستخدم.

يتضمن دليل العلامة التجارية عادةً ما يلي:

  1. ألواح الألوان: ألواح الألوان الأساسية والثانوية المُستخدمة كألوان داعمة في الشعار بما في ذلك الأسماء والأرقام الدقيقة لجميع الألوان للاستخدامات المتنوعة.
  2. التباين في تصميم الشعار: تباين لون الشعار (أبيض وأسود، خلفية فاتحة اللون وخلفية داكنة ولون كامل)، وتنوّع عبارات الشعار، وإصدارات الشعار المختصرة إن وجدت (الاختصارات وعلامات الاختصار).
  3.  فن صياغة الحروف: الخطوط وأنماطها الطباعية المستخدمة لتقديم الشركة وتشمل أنواع الخط الأساسية والثانوية للعناوين والمحتوى.
  4. متطلبات المساحة: الحد الأدنى من المساحة المطلوبة حول الشعار أو المساحة المطلوبة عند وضع الشعار بالقرب من الهامش.
  5. الموضع الملائم: كيفية عرض الشعار في المنصات المختلفة كالمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام المطبوعة.
  6.  لغة العلامة التجارية: اللغة والقواعد المستخدمة في التواصل سواء كانت رسمية أو غير رسمية.
  7. أمثلة على الاستخدامات المقبولة وغير المقبولة: الطريقة التي يجب اتباعها عند استخدام عناصر دليل العلامة التجارية في مختلف الحالات، وكيفية استخدامها للحفاظ على سمعة الشركة.

التصاميم

تعتبر التصاميم فردية صغيرة تؤدي غرض معين ولا يمكن أن تتوقف عن عملها دون أن تفقد وظيفتها. مثال على ذلك زر معيّن في تطبيق على الهاتف أو نص عنوان رئيسي في موقع الكتروني، فيجب أن تمّثل هذه التصاميم الشركة وعلامتها التجارية.

العناصر

مع أن العناصر أكبر من التصاميم، لكنها تعد أجزاء صغيرة من نظام التصميم يمكن إعادة استخدامها ضمن مجموعات مختلفة لأهداف متنوعة مع الالتزام بدليل إرشادات العلامة التجارية.

مبادئ وإرشادات تصميم تجربة المستخدم (UX)

يجب أن يتّبع نظام التصميم إرشادات تصميم تجربة المستخدم لتقديم تجربة ممتازة له والتي تشمل: التدرّج والتناسق والتثبيت وعناصر التحكم للمستخدم وتسهيلات الاستخدام وغيرها.

لماذا تحتاج إلى نظام التصميم؟

من المؤشرات التي تدل على حاجتك إلى نظام التصميم هو عندما تكون تجربة المستخدم للمنتجات والخدمات التي تقدّمها غير متناسقة وعندما تتكبّد تكاليف إضافية لتصميم المنصات والخدمات والمنتجات الجديدة. هذا ويؤدي عدم وجود نظام تصميم إلى وجود احتمالات حالة استخدام غير كاملة تتوافق مع عنصر أو نمط معيّن، على سبيل المثال عندما لا تتضمن إرشادات عناصر “مؤشر التقدم” احتمالات مؤشر “نهائي”.

الجدير بالذكر أن عدم تنفيذ نظام التصميم بصورة صحيحة يتسبب في فقدان هدف مشترك عندما لا يتوافق نسق نظام التصميم تمامًا مع غرض المنتج والعلامة التجارية. وقد تصل المشكلات إلى مستوى البرمجة عندما لا يتم إنشاء رمز مكافئ بفعالية لوحدات التصميم في النظام مما يجعل التزامن مع الهندسة ضعيف.

قصص نجاح شركة هيود HUED

Monshaat Design System

منشآت

منشآت هي أول نظام تصميم لجهة حكومية في المملكة العربية السعودية والذي قمنا بتنفيذه في وقت بدأت فيه أنظمة لغة التصميم تصبح عامة.

شركة تكافل الراجحي

لدى تكافل الراجحي أقوى نظام تصميم جديد على مستوى المؤسسة، والذي مكّنهم من بناء حلول رقمية جديدة تقدم تجربة ممتعة للمستخدم باستمرار.

أثر نظم التصميم التي تنفذها هيود HUED

أثمرَ وجود نظام تصميم لدى منشآت في تصميم منصات وخدمات جديدة، وتوحيد لغة التصميم في مختلف المنصات باستخدام المبادئ الشائعة وميزات وعناصر واجهة المستخدم دون الحاجة إلى شريك تصميم خارجي، إذ يُنفّذ الفريق غالبية العمل داخل الشركة منذ البدء في استخدام نظام التصميم.
Monshaat
عبد الله العمران
مدير المنصات الرقمية - منشآت

Design Studio

نحن نحاول باستمرار إحداث تأثير إيجابي ، وإحداث فرق إيجابي.
مختبرات الابتكار
ابتكار المنتجات
تصميم تجربة المستخدم
تصميم الخدمات
البحوث، الأفكار والرؤى
تقييم تجربة المستخدم (UX)
استوديو هيود الإبداعي
CREATIVE STUDIO