مدونات حول التصميم

ثلاثة أسئلة في فن “قرصنة القلب والعقل”
3 Questions In The Art Of “brain And Heart Hacking"
عندما طلب من الحضور أن نبقي النسخة الافتراضية ..
بعد أن تم الترحيب بنا في جلوبال سيرفيس جام لهذا العام بصفته الحدث الأضخم وموطن لأكبر أنواع الجامز على الإطلاق، كنا في الرياض آن ذاك نخطط لعمل شيء مختلف تماماً لحدث هذا العام. في السيرفيس جام لعام 2020، لم يعد الأمر متعلقاً بقدرتنا على تنظيم الحدث على النطاق الأوسع، بل كان يتعلق بدرجة أكبر بكيفية تنظيم الحدث افتراضياً وجعله حقيقياً وجذاباً قدر المستطاع.
1- إطلاق رغبة ملحة: ما هو أكثر شيء يفتقده المستخدم؟
كيف من الممكن جعل هذا الحدث الافتراضي فريداً من نوعه؟ ما هو أكثر شيء يفتقده المستخدم في التجارب الافتراضية؟ إنها بالتأكيد التجربة المكانيةكيف تساهم المساحات في التجارب المادية؟
لفهم كيفية ارتباط المستخدم بالمكان المحيط به، وكيفية ارتباطه بالآخرين الموجودين معه في المحيط ذاته، كان يتوجب علينا بناء نموذج ذهني للمكان المحيط للمستخدم.

أفكر بإنشاء رسم توضيحي لمدينة من منظر جوي، شيء مشابه للعبة كلاش اوف كلانز

بعد أن قمنا بتصميم HUEDVille في السابق من خلال بناء خريطة لمدينة تحتوي على منازل خيالية لكل فرق هيود ، صدمنا بالقدرة العالية للمواهب المشاركة على استيعاب الفكرة بسهولة فائقة وربط أماكن تواجد جميع الفرق والنشاطات التي يقومون بها الخ..
لذا قررنا بعدها أن نطلق التصميم ذاته على نطاق أوسع ليشمل جميع الجامرز المتواجدين في رياض سيرفيس جام، ليس عبر عرض تصميم المدينة عليهم فحسب، بل من خلال مساعدتهم على الدخول إليها، والتنقل عبر طرقها والأهم من هذا كله، ضمان اهتمامهم، ومشاركتهم، وانهماكهم بالمدينة ل 3 أيام متتالية ..
Figure 1 view of the complete JamVille in day 3

لقد قمتم برفع سقف التوقعات لجميع الأحداث الافتراضية القادمة

قال إحدى الجامرز
لقد قمنا بإنشاء مدينة أحلام كل جامر التي تضمنت أكثر من 20 مَعلماً وكل الاحتياجات اللازمة لإقامة أي حدث كان، وأكثر بكثير..
2. إغراء الطفل الذي بداخلك: ما اللافت والجديد كليا في هذا الحدث؟
لقد قمنا كذلك بدراسة جميع الأنشطة التي من المتوقع أن يقوم بها مشاركي السيرفيس جام وقمنا بتغطية جميعها من خلال بناء استوديو، مساحات عمل للفرق، نقطة معلومات، وكل الضروريات الأخرى.
لكن الضروريات هذه على الأرجح لن تقابل بردّة الفعل المُرادة، لذا كان يتوجب علينا أن نبحث عميقا عن الأمور التي تغذي الطفل الذي بداخل كل منا. بحثنا عن أفكار جديدة كليا وممتعة في الوقت ذاته. نتيجة لذلك قمنا بإنشاء مقهى لقضاء أوقات الاستراحة وصالة لأغراض التمدد والاسترخاء والكثير غيرها من الأنشطة. عدا عن ذلك، أقدمنا على إنشاء سينما افتراضية حيث يمكن للشخص متابعة محاضرات طوني فاضل، والكثير غيرها من المحاضرات الملهمة .. لقد قمنا أيضا بخلق مساحة للتأمل واليقظ الذهني من خلال إتاحة مشاهدة مقاطع فيديو طبيعية فائقة الجودة.

 

خَلق التفاعل مع النشاطات العديدة في هذه المدينة الافتراضية تجربة فريدة من نوعها للمستخدم وجعله يستشعر الطفل الذي بداخله مما أدى إلى شعوره بالصلة الوثيقة بالتجربة وما تحمله في طياتها من الدروس والمعاني العديدة.

 

Figure 3 View of the interior of JamVille's Coffeeshop
3. شكرا لأنكم فكرتم بهذه الجزئية.. كيف يكون التعاطف المذهل؟
سألنا أنفسنا: كيف يمكننا أن نذهل الناس بهذه التجربة الافتراضية؟ لذا قمنا بخلق العديد من التفاصيل المذهلة لأكثر من٢٠ معلما في المدينة، وإحدى تلك التفاصيل كانت كما يلي
خلال تصميم الحدث الافتراضي، أراد الفريق مساعدة الجامرز الأهل في الترفيه عن أطفالهم في عطلة نهاية الاسبوع، بينما هم منهمكين في البحث التصميمي، لذا قمنا بإنشاء ملعبا افتراضيا للأطفال. وسعدنا بوجود رئيسنا التنفيذي بذاك الملعب بصحبة ابنته.
Figure 4 Bird's eye view of the playground
بالإضافة لذلك، ولجعل التجربة أكثر واقعية، اقترح الفريق أن نبدأ الحدث الافتراضي بعرض العرض التقديمي على خشبة المسرح داخل المدرج الافتراضي، و من ثم نصغر الشاشة لتظهر JamVill بأكملها وتدهش جميع الحضور.
Figure 5 View of a speaker in the amphitheater on the opening day

هذا هو المستوى التالي تماماً لحدث افتراضي تم تصميمه باستخدام منصة ميرو. عندما تصبح التجربة شبه واقعية

- Olena Avramenko رئيس البرامج الإستراتيجية لشركة ميرو Tweet
فكرة JamVill نالت على الكثير من الاعجاب والاهتمام خلال وبعد انتهاء الحدث، لأنها فكرة بسيطة لكن في الآن ذاته قادرة على حل العديد من المشكلات التي تحصل في الأحداث الافتراضية عن طريق تشغيل أدوات بسيطة، مفاهيم ابداعية، ومرئيات مذهلة.
يمكنك دوما أن تطرح هذه الأسئلة الثلاثة السابقة، ولكنك بحاجة إلى فريق مذهل مثل ذاك الذي حقق كل الأجوبة لتلك الأسئلة من خلال تصميمه لتجربة JamVill وترجمة تلك الأجوبة إلى واقع حقيقي وملموس.

Design Studio

نحن نحاول باستمرار إحداث تأثير إيجابي ، وإحداث فرق إيجابي.
مختبرات الابتكار
ابتكار المنتجات
تصميم تجربة المستخدم
تصميم الخدمات
البحوث، الأفكار والرؤى
تقييم تجربة المستخدم (UX)
استوديو هيود الإبداعي
CREATIVE STUDIO